کد مطلب:103666 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:126

خطبه 231-ایمان











[صفحه 154]

فی الایمان، و معنی الهجره، و تحمل امر الامامه، و بیان علمه علیه السلام. (فمن الایمان ما یكون ثابتا) لا یزول (مستقرا فی القلوب) بحیث لا یتزحزح منها (و منه ما یكون عواری) جمع عاریه (بین القلوب و الصدور) تاره یخرج من القلب یاتی الی الصدر، لیخرج من الفم، فیكفی الشخص، و تاره یرجع الی القلب، كما قال سبحانه: (كلما اضاء لهم مشوا فیه، و اذا اظلم علیهم قاموا) (الی اجل معلوم) ای وقت معلوم، قدر لخروج الایمان من الانسان، لانه لم یاخذه اخذا قویا، و لم یقوه بالاعمال الصالحه (فاذا كانت لكم برائه من احد) ای اردتم ان تتبرئوا من شخص، لما ترون من سوء اعماله (فقفوه) ای التبری (حتی یحضره الموت) ای یموت (فعند ذلك) الموت (یقع حد البرائه) فان بقی علی ایمانه و لم یظهر منه انحراف و زیغ تتبرئوا منه و ان ظهر منه الكفر و الزیغ فتبرئوا منه. (و الهجره قائمه علی حدها الاول) ای لم یزل ان حكمها الوجوب، فقد كان فی اول الاسلام- حین هاجر الرسول صلی الله علیه و آله و سلم من مكه الی المدینه- تجب هجره سائر المسلمین من مكه، و ذلك قبل فتح مكه، و السبب انهم لم یكون یتمكنون من اقامه شعائر الاسلام و هم فی مكه، و لذا وجب الهجره (ما كان لله

فی اهل الارض حاجه) (ما) نافیه، ای لیست الهجره لاجل حاجه الله الی اهل الارض، و انما هی لمصلحتهم (من مستسر الامه و معلنها) ای من یضمر اسلامه، من الامه فی بلاد الكفر، و من یعلن السلامه فی بلاد الایمان، و (من) لبیان (اهل الارض) و انما تجب الهجره من بلاد الكفر الی بلاد الاسلام لمن لا یتمكن من معرفه الاصول و الفروع، الا بالهجره. (لا یقع اسم الهجره علی احد بمعرفته الحجه فی الارض) یعنی انه اذا كان سلم فی بلاد الكفار، و عرف الحجه، ای الاصول و الفروع، فلا تجب علیه الهجره الی بلاد الاسلام، و قد قید جمع من العلماء، بامكانه اقامه شعائر دینه هناك، و الا لزم ان یهاجر (فمن عرفها) ای الحجه (و اقربها) بان اسلم و اعتقد بما جاء به السلام (فهو مهاجر) هذا تنزیل لتحقق الغایه من الهجره عند ذلك، و هی العرفان (و لا یقع اسم الاستضعاف) ای لا یقال (مستضعف) و قد اعفی عن المستضعفین من وجوب الهجره، كما قال سبحانه: (الا المستضعفین من النساء و الوالدان الذین لا یستطیعون حیله و لا یهتدون سبیلا) و سمی مستضعفا، لعده الكفار ضعیفا، و لانه غیر قادر علی الهجره. فان اسم المستضعف لا یقع (علی من بلغته الحجه) علی الاسلام (فسمعتها اذنه و وعاها قلبه) بمع

نی انه قبل الحجه، و اقبل علی الاسلام بكله اذنا و قلبا، ثم بین علیه السلام اذ امر الرساله و الامامه صعب، فان ملازمه الانسان للدساتیر الوارده عن طریق الرسول صلی الله علیه و آله و سلم و الائمه علیهم السلام من اصعب الامور، بقوله: (ان امرنا صعب مستصعب) ای انه صعب بذاته، و یستصعبه الناس، فی قبال الصعب الذی لا یستصعبه الانسان، لما یری له من النتائج، فان النفس مجبوله علی استسهال ما یری الانسان نتائجه الرابحه، و انكان صعبا بذاته (لا یحمله) ای ذلك الامر (الا عبد مومن امتحن الله قلبه للایمان) بمعنی ان الایمان بالغ من قلبه مركز فیه، فان الایمان اذا صار ملكه للانسان یستسهل الصعاب فی سبیله (و لا یعی حدیثنا) ای لا یشتمل علیه اشتمال وعی و درایه، للتعلم و العمل (الا صدور امینه) فیها امانه الحفظ، لما لها من ملكات الایمان، مقابل الصدور الخائنه التی تمجها و لا تقبلها (و احلام) ای عقول (رزینه) و قره ناضجه عارفه. (ایها الناس سلونی) ای اسئلونی (قبل ان تفقدونی) بان اموت و انتقل من بین ظهرانیكم (فلانا بطرق السماء اعلم منی بطرق الارض) اللام للتاكید و المراد بطرق السماء، التی ینزل منها الملائكه، و تصعد فیها اعمال العباد، و یمكن للانسان

ان یصعد منها الی السماء، او یسیر فیها من مكان الی مكان كما اكتشف اخیرا، ان هناك فی السماء تیارات هوائیه و فراغات ممتده، اذا سارت الطائره فی بعضها اصابها عطب، و بالعكس اذا سارت فی بعضها الاخر و هكذا، و قوله علیه السلام: (اعلم) من باب التاكید، لا الاعلمیه الحقیقه و المراد انه مع بعد السماء، و عدم علم الناس بطرقها، یعلمه جیدا، فكیف الارض، و هذه الجمله كالتعلیل، كقوله: سلونی، فان العالم بطرق السماء، لابد و ان یعلم كلشی ء (قبل ان تشغر برجلها فتنه) یقال شغر برجله اذ رفعها، كان الفتنه اذ كانت ساكنه كانت شبیهه بالابل الواقفه، بخلاف ما اذا تركت، فانها كالابل المتحركه التی ترفع رجلها للمشی (تطا فی خطامها) الخطام الحبل الذی یجعل فی انف البعیر كالزمام، و طی البعیر فی خطامها كنایه عن تخطیها اذ ذلك لا یكون الا اذا استقلت فی الحركه بدون قیاده و صاحب (و تذهب) تلك الفتنه (باحلام قومها) ای عقول القوم الداخلین فی تلك الفته، و المراد انه اذا قامت الفتنه، لا یبقی مجال لسوالهم عن الامام علیه السلام و جوابه لهم، اذ الفتن توجب تشتت الافكار، فالمقصود السئوال قبل ان یفقدوا الامام و قبل ان یقعوا فی فتن تذهلهم عن مثل تلك الاسئله.


صفحه 154.